كيك اكثر من طريقة رائعة لعمل الكيك

طريقة عمل الكيك
كيك

السلام عليكم زوار موقع زاكي في هذه المقالة نقدم لكم ثلاث نقاط اساسية : النقطة الاول طريقة عمل الكيك , النقطة  الثاني طرق تزيين الكيك , النقطة الثالث نصائح لأعداد الكيك بأفضل طريقة . نتمنا لكم قراءة ممتعة ومفيدة للمقالة .

المحور الاول الذي يحتوي على خمس طرق رائعة لعمل الكيك الطريقة الاولى اسرع واسهل طريقة لعمل الكيك , الطريقة الثانية طريقة عمل كيكة الشكولاته , الطريقة الثالثة طريقة عمل كيكة النسكافية , الطريقة الرابعة طريقة عمل كيك الكيكة الاسفنجية .

النقطة  الاولى : اسرع واسهل طريقة لعمل كيك الفانيلا

مكونات كيك الفانيلا :

  1. الفنايلا السائلة (ملعقة كبيرة)
  2. البيض (8 بيضات)
  3. الدقيق الابيض (100 جرام / ثلاث ارباع الكوب)
  4. الزبدة ( 50 جرام / 2 ملعقة كبيرة تقريبا)
  5. النشا (2 جرام)
  6. السكر ( 200 جرام / اقل من كوب (80% من الكوب) تقريبا)

طريقة تحضير كيك الفانيلا :

  • في بداية الامر نحتاج الى صفار البيض فنقوم بفصل الصفار عن البياض , نخفق صفار البيض جيدا حتى يصبح قوامه متماسك (يفضل استخدام الخلاط الكهربائي للحصول على افضل النتائج)
  • نخفق الفانيلا مع ملعقة كبيرة من السكر ومن ثم نضع الخليط جانبا
  • نخلط بياض البيض ونخفقها جيدا (يفضل استخدام الخلاط الكهربائي للحصول على خليط متماسك) ونضيف السكر له ونخلطه مره اخره , وثم نخلط خليط صفار البيض من خليط بياض البيض معا .
  • نضيف النشا والدقيق بعد تنخيلهما جيدا , ثم نضيف النشا والدقيق تدريجيا للخليط البيض
  • نستمر في الخلط جيدا ثم اضافة الزبادي .
  • نضع الخليط في الصينية وندخلها الى الفرن 30 دقيقة بدرجة حرارة “180” درجة مئوية (لا تنسى دهن الصينية بالزيت ورشها بالدقيق) .
  • واخيرا نترك الكيك حتى بيرد وصحه وعافية 🙂 .

صورة كيكة الفانيلا بعد التحضير :

كيكة الفايلا 1

 

 

 

طريقة عمل كيكة الشكولاته :

ستستغرق هذه الكيكة 45 دقيقة من بدئ تحضير المكونات حتى تكون جاهزة للأكل , وهي كيكة سهلة جدا وذات مذاق رهيب وتكفي لعشرة اشخاص .

المكونات : 

  • السكر (كوب سكر / 225 غرام تقريبا)
  • الحلب (كوب واحد / 240 غم تقريبا)
  • الدقيق (كوب وثلاث ارباع / 210 غرام تقريبا)
  • بيكربونات الصود “أيون هيدروجين الكربونات ” (ملعقة ونصف “ملعقة صغيرة” /  7.5 غرام تقريبا)
  • بودرة الكاكاو (كوب الا ربع “ثلاث ارباع الكوب” / 120 غرام تقريبا)
  • البيكنج باودر “كربونات الصوديوم الهيدروجينية” (ملعقة صغيرة ونصف/ 7.5 غرام تقريبا)
  • ماء دافئ (كوب واحد)
  • الملح (ملعقة صغيرة / 10 غرام تقريبا)
  • الفانيلا (ملعقة صغيرة “بودرة او سائل”/ 5 غرام تقريبا)
  • زيت الذرة (نصف كوب / 100 غم تقريبا)
  • بيض (2 كبيرة)

طريقة التحضير :

  1. نحتاج الى فورن بدرجة حرارة 180 درجة مئوية (330 فهرنهيت تقريبا) .

    ملاحظة : من الفضل تسخين الفرن قبل البدء بتحضير تحضير الكيك وخلط المواد .

  2. ثانيا : قومي بتنخيل وخلط كل من ما يلي داخل وعاء (الدقيق , الملح , البكينج صودا , البيكنج باودر ) وخيار اضيفي السكر .
  3. ثالثا : قوي بوضع كل ما يلي داخل وعاء ثاني (البيض , الحليب السائل , الكاكاو , زيت الذرة , الفانيليا , وبيكربونات الصّودا ) قومي بخلطها جيدا “بإستخدام الخلاط الكهربائي” لمدة دقيقتين .

    ملاحظة : من الضروري الخلط جيدا لكي تذوب جميع المواد “الكاكاو يحتاج الى الكثير من الخلط لكي يذوب”.

  4. رابعا : بعد ان تحصلي على خليط سائل من الخطوة السابقة قومي بخلطه مع الماء وخفقيه 30 ثانية لتحصلي على سائل اكثر نعومة .
  5. خامسا : اخفقي الخليط من الخطوة الثانية (الخليط الجاف) مع الخليط من الخطوة الرابعة (الخليط السائل) حتا تحصلي على خليط متجانس (اخفقي حتى اختفاء اثر الطحين) .
  6. سادسا : قومي بدهن قالب الكيك بالسمن النباتي ثم رشيه بالدقيق وضعي الخليط في القالب .
  7. ضعي القالب في الفرن لمدة نصف ساعة

    ملاحظة  1 : تستطيعين ان تعرفي ان الكيك قد اصيح جاهزا عندما تضعين شئ حادا في الكيك (سكين) وتخرج نظيفة . ملاحظة  2 : انتضر 2دقيقة قبل ان تخرجي الكيك من القالب . ملاحظة  3 : تستطيعين تحضير بعض صوص الشوكولاته لكي تزيني بها القالب “سنشرح تزيين الكيك بصوص الشوكولاته في هذه المقالة ولكن في لاجزء الثاني من المحور الثاني تزيين الكيك , ستجدها بالسفل” .

  8. انتضري حتى يبرد الكيك وثما صحة والف عافية 🙂 .

صورة كيكة الشكولاته بعد التحضير :

 

 

كيكة شوكولاته 3

 

طريقة عمل كيكة النسكافيه

تحتاج كيكة النسكافيه الى 60 دقيقة لتحضيرها ولكي تصبح جاهزة , وهي الكيكات السهلة وذات الطعم اللذيذ , والمقادير التي سنستخدمها في هذه الوصفة تكفي لثمن اشخاص .

مكونات كيكة النسكافيه :

  • دقيق (2 كوب /  240 عم تقريبا)
  • السكر المطحون (كوب وربع /  275 غم تقريبا)
  • حليب (كوب /  240 غم)
  • بيض (4 بيضات)
  • بيكنج باودر (2 ملعقة صغيرة / 10 غم تقلايبا)
  • النسكافيه (ملعقة كبيرة/ 15 غم)
  • الفانيلا (ملعقة صغيرة / 5 غم)
  • الزبدة (نصف كوب / 100 غم)
  • السكر المطحون (نصف كوب / 115 غم) “هذا المكون خاص بصوص النسكافيه”
  • النسكافيه (ملعقة كبيرة/ 15 غم) “هذا المكون خاص بصوص النسكافيه”
  • الفانيلا (ملعقة صغيرة / 5 غم) “هذا المكون خاص بصوص النسكافيه”
  • الزبدة السائل “سائحة” (نصف كوب / 100 غم) “هذا المكون خاص بصوص النسكافيه”

طريقة تحضير كيكة النسكافيه :

  1. نضع السكر المطحون مع الزبدة ونخلطهما جيدا ومن ثم نضيف 4 بيضات وكوبا من الحليب ونخلطهم مرة اخره وثم نضعها في وعاء ونتركها جانبا .
  2. نضيف كل مما يلي الى وعاء اخر”بيكنج باودر , الدقيق الذي تم تنخيله , ملعقة نسكافية كبيرة , ملعقة الفانيلا كبيرة” ونخلطها جيدا جدا حتى تشعري ان الخليط قد اصبح متجانس .
  3. نقوم بخلط الخليط من الخطوة الاولى (الخليط السائل) مع الخليط من الخطوة الثانية (الخليط الجاف) ولا تتوقفي عن الخلط حتى يتجانسا
  4. قومي بدهن قالب الكيك بالسمن النباتي ثم رشيه بالدقيق وضعي الخليط في القالب .
  5. ضعي قالب الكيك في الفرن لمدة 35 دقيقة بدرجة حرارة 180 درجة مئوية (330 فهرنهيت تقريبا) .
  6. ولان جاء دور صوص النسكافيه الذي سنزين به القالب , وذلك بخلط جميع مكوناته معا حتى يصبح الصوص متجانسا وجاهزا اتزيين القالب
  7. واخيرا تزيين قالب كيكة النسكافيه بالصوص
  8. وصحه وهنا 🙂

صورة كيكة النسكافيه بعد التحضير :

كيك النسكافيه 2

 

طريقة عمل لكيك الاسفنجية

والان جاء دور الكيكة الاسفنجية وكيفية تحضيرها وهذا ما ستتعلمه في هذا الجرء من المقالة , ويعدني ان خبرك عزيزي القارئ ان هذه الكيكة هي الكثر شعبة والكثر رغبة لسهولة عملها وتوفر مكوناتها في اي بيت وبالتأكيد لن ننسى طعمها الرائع , وتحتاج الكيكة الاسفنجية الى 60 دقيقة تقريبا من بدء التحضير وحتى خروجها من الفرن

مكونات الكيكة الاسفنجية :

  • الفانيليا (معلقة صغيرة / 5غم)
  • البيكنج باودر (ملعقة صغير/ 5 غم)
  • بيض (5 بيضات متوسطات الحجم)
  • سكر (كوب الا ربع “3/4 كوب” / 200 غم)
  • الدقيق (كوب ونصف / 180 غم)

طريقة تحضير الكيكة الاسفنجية :

  1. نحضر قالب الكيك في بداية الامر وندهن القالب بالزبدة ونرشه بالدقيق
  2. نخلط كوب ونصف من الدقيق مع ملعقة صعيرة من البيكنج باودر
  3. وفي الخطوة الثالثة ستحتاج الى خلاط كهربائي لنخلط الفانيليا مع البيض ونضيف السكر بشكل تدريجي للخليط
  4. واما في هذه الخطوة سنحتاج الى ملعقة لنقوم بخلط جزء من الخليط الذي حصلنا عليه في النقطة الثانية “الدقيق مع البيكنج باودر” مع الخليط الذي حصلنا عليه في النقطة الثالثة ونقوم بتحريك ببطئ ونضيف باقي الخليط من النقطة الثانية تدريجيا .
  5. نقوم بتجهيز فورن بدرجة حرارة 180 درجة مئوية (330 فهرنهيت تقريبا) .
  6. نسكب الخليط في القالب او الصينية نضعها في الفرن لمدة 40 دقيقة , وتستطيع معرفة اذا ما كان الكيك قد اصبح جاهزا من خلال الطريقة التي ذكرناها سابقا
  7. واخيرا صحتين وعافية على قلوبكم 🙂

صورة الكيكة الاسفنجية بعد التحضير :

الكيك الاسفنجية 1

 

النقطة الثانية : طرق تزيين الكيك

والان سنبدء بالمحور الثاني من المقالة وهو تزيين الكيك , وقد يسأل بعضكم “لماذا يجب علنا ان نقوم بتزيين الكيك ؟” . ارد قائلا لم يسأل هذا السؤال بأن العين تأكل قبل الفم وان منظر الطعام الجميل يزيد شهية الاشخاص الناظرين الى هذا الطعام , فهناك امران في غاية الاهمية ولا يقلان اهمية عن الطعم الللذيذ للطبق وهما شكل الطعام ورائحته الزكية .

يجب ان تزين الكيكة لكي تجعل الاوقات السعيدة اكثر متعة مثل الاحتفالات والاعياد وتجمع العائلة فكل هذا جميل ويحتاج الى قالب كيك جميل يكمل الفرحة .

والان سنقدم لكم 4 طرق رائعة لتزيين الكيك وهي طريقة تزيين الكيك بالكريمة , و طريقة تزيين الكيك بصوص الشوكولاته , و طريقة تزيين الكيك بأستخدام الفواكة و طريقة تزيين الكيكة الاسفنجية .

 

طريقة تزيين الكيك بالكريمة :

المكونات : سنحتاج في هذه الطريقة الى كل من ما يلي :

  • حليب (ملعقتان كبيرتان “حليب سائل” / 15 غم)
  • ملون الطعام (قطرتان / يمكنك اختيار اللون حسب ذوقك ورغبتك)
  • سكر (كوب ونصف “يجب ان يكون السكر ناعم” / 335 غم تقريبا)

طريقة النحضير : في بداية الامر نقوم بنخل السكر الناعم , ومن ثم نضيف بشكل تدريجي الكليب الى السكر الناعم وتقومي بالتحريك بشكل دائري بأستخدام وببطئ حتى يصبح الخليط متماسك نوعا ما , والان قومي بأضافة لونك الذي اخترتيه لتزيين الكيك الى الكريمة ودمجي الكريمة مع اللون جيدا , واخيرا زيني الكيك بالطريقة التي ترينها انسب ولا تنسي اضافة قطع من البكويت او الفواكة .

 

صور رائعة لقوالب كيك تم تزيينها بالكريمة :

طرق-تزيين-الكيك-بالكريمة

طرق-تزيين-الكيك-بالكريمة

طرق تزيين الكيك بالكريمة

طرق-تزيين-الكيك-بالكريمة

 

تزيين الكيك بأستخدام الفواكة
هذه الطريقة رائعة لتززين الكيك لأسباب كثيرة وواحدة من اهم هذه الاسباب هو ان هذه الطريقة تستخدم لتزيين اي كيكة تريدين فهي رائعة مع الكيكة الاسفنجية وتعطيها منظر يجعلك ترغبين بتناولها , وذات مظهر و طعم مبهران مع كيكة الشوكولاته “وبتحديد هنا الفراولة , فاللونين الحمر الاسود رائعا معا” .

المكونات : يمكنك ان تستخدم اي نوع متوفر لديك من الفواكه .

طريقة التحضير :  عليكي في بداية الامر ان تقومي بتنظيف الفوكه جيدا , ثم قطعي الفواكه بطريقة جميلة , والان بعد ان تقومي نتزيين الكيكة بالشوكولاته او الكريمة قومي بوضع الفواكه بكل انيق على القالب .

صور تزيين القلب بالفواكة :

تزيين الكيك بأستخدام الفواكه

تزيين الكيك بأستخدام الفواكه

 

تزيين الكيك بأستخدام الفواكه

تزيين الكيك بأستخدام الفواكه

 

 

طريقة تزيين الكيكة الاسفنجية :

والان سنخبرك كيف تزيين الكيكة الاسفنجية بطريقتان هما :تزيين الكيكة الاسفنجية بأستخدام الشوكولاته و تزيين الكيكة الاسفنجية بأستخدام الكروكان , وخترنا هنا الكيكة الاسفنجية لأنها من اسرع واللذ انواع الكيك .

1. تزيين الكيكة الاسفنجية بأستخدام الشوكولاته , وهنا يجب ان تكون الكيكة قد بردة لكي نبدأ في تزيينها , نقوم بقطع الكيكة الاسفنجية الى طبقتين وفصلهما عن بعضهما وزني الطبقة الاولى الشوكولاته السائحة “السائلة” وأرجعي الطبقة الثانية الى مكانها وزينيها ايضا الشوكولاته , وفي نهاية الامر , ولا تنسي وضع الفواكة في اعلى الكيكة .

ملاحضة : يمكنك قص الكيكة الى طبقتين بأستخدام الخيط ولكن كوني حذرة كي لا تفسدي مظهر الكيكة .

2. تزيين الكيكة الاسفنجية بأستخدام الكروكان :

المكونات :

  • كريمة البودرة (باكيت كامل من كريمة البودرة) .
  • الحليب السائل (3 اكواب / 720 غم)
  • سكر بودرة (3 ملعقة كبيرة / 50 غم)
  • نسكافيه (3 ملعقة كبيرة / 50 غم) , ويجب انتكون مذابة في نصف فنجان من الماء
  • قشطة (2 علبة)

طريقة تزيين الكيكة الاسفنجية : 

  1. نخلط كل من ما يلي “السكر , الكريمة , الحليب السائل” حتى يصبح هذا الخليط مشتد القوام .
  2. نخفق 2 علبة من القشطة مع 3 ملعقة كبيرة من نسكافيه .
  3. ونخلط كلا الخليطين مع بعضهما .

طريقة التزيين : نقطع الكيكة الاسفنجية الى طبقتين ونقوم بوضع الكروكان على كل من الطبقتين , ويمكنك ايضا وبكل تأكيد ان تزيدي الفواكه الشهية ذات المنظر الرائع الى الكيكة .

 

النقطة الثالثة : نصائح لأعداد الكيك بأفضل طريقة

والان نريد ان نخبرك بأمور يجب عليك الانتباه لها في حال اردت الحصول على كيكة لذيذة , صدقيني ايتها الطاهية لا يوجد اي شيء اسوء من ان يكون الاطفال والعائلة ينتظرون الكيك وفي نهاية المطاف يحصلون على كيكة سيئة , او ان تخبر ضيوفك بأعدادك كيكة لأستقبالهم وعندما يأتون تخبريهم بأن الكيكة قد فشلت . والنصائح هي كتالي :-

  1. اخرجي البيض من الثلاجة قبل البدء بأعداد الكيكة لأنه من الافضل ان يكون البيض بنفس درجة الغرفة .

    ملاحظة : اذا نسيتي اخراج البيض من الثلاجة يمكنك وضع البيض قي قدر يحتوي على ماء دافئ , وتأكدي من ان يكون الماء شاخن وليش مغليا .

  2. النقطة السابقة تشمل اغلب المكونات الخاصة بالكيكة فلا يجب ان تكون المواد باردة بل ان تكون بدرجة حرارة الغرفة .
  3. يعتمد اعداد الكيك اعتمادا كليا على خفق المكونات مع بعضها البعض لذا سوء الخفق قد يؤدي الى فشل الكيكة.
    ملاحظة : الخفق الجيد للمكونات يسمح لها بالذوبان والاندماج لأعطاء افضل نتيجة .
  4. جهزي الفرن قبل البدء بأعداد الكيكة ومن الافضل ان تضعي الفرن على درجة حرارة 200 مئوية وعندما تدخي الكيكة الى الفرن تقومي بخفظ درجة الحرارة الى 180 درجة مئوية .
    ملاحظة : هذه لخطوة تساعدكي كثيرا في انحاح قالب الكيك ويجعله هشا اكثر .
  5. السكر المطجون هو السكر الافضل لأعداد كيكة ناجحة , ويجب عليك الاهتمام بنوعية الدقيق وجودته .
  6. لا تخفقي الكيكة بجهتين مختلفتي بل اخفقيها بنفس الجها كي يكون المواد اكثر تجانسا .
  7. حافضي على المعايير المذكورة للمكونات فزيادة كمية مادة معينة لن يجعل الكيكة اللذ بل سيساعد في فشل هذه الكيكة.

    ولا تنسي المثل القائل : الزايد اخو الناقص

  8. البيكنج باودر واحدة من اهم المواد في صناعة وتحضير كيكة رائعة ولكن الاكثار منه غير مفيد .
  9. لا تفتحي الفرن قبل انتهاء الوقت المحدد للكيكة ابدا .
  10. تأكدي من صلاحية المواد الموجودة عندك من فتره طويله لكي لا تستخدمي مادة فاسدة في اعداد كيكة ستطعمينها لأولادك .

وهكذا نكون قد انتهينا من هذا المقالة الشاملة , اذا إستفدت من هذه المقالة قم بمشاركتها لكي يستفيد منها اصدقائك .